1- الإلقاء
الالقاءوتعليم وتعلم الأطفال عادة ما تبدأ المعلمة البرنامج اليومي في الروضة بتجميع
الأطفال حولها لتستعرض معهم أنشطة البرنامج المتوقع ممارستهم لها من خلال اليوم،
وتوضح طريقة سير فقرات اليوم، وتثير اهتماماتهم وذلك من خلال الإلقاء المباشر،
كما يعد إلقاء القصة من أمتع الأنشطة التي يتشوق الأطفال إليها، ذلك إلى جانب إلقاء
التعليمات وتذكير الأطفال بقوانين العمل التي غالب ما يكون قد تم الاتفاق عليها،
وقد يكون الإلقاء مهما جدًا عند التعليق على موقف ما أو فيلم يعرض ضمن الأنشطة.
2- الحوار والمناقشة
يرتبط نجاح المواقف التعليمية في الروضة بمدى ما تحققه المعلمة من تفاعل إيجابي
بينها وبين الأطفال، ذلك التفاعل غالبًا يتطلب مشاركة المعلمة للأطفال أثناء ممارستهم
للأنشطة المختلفة وما يدور فيها من مناقشات وتبادل للآراء.
وتفاعل المعلمة مع الأطفال قد يكون بشكل لفظي مباشر أو غير مباشر وذلك من خلال تقبلها
لمشاعر الأطفال، الثناء على أدائهم وتشجيعهم وتقبل أفكارهم أو توجيه أسئلة إليهم.
وقد يأخذ التفاعل شكل الشرح والتلقين وإلقاء التوجيهات أو النقد لبعض سلوكيات الأطفال.
3- استخدام القصة
تعد الأنشطة القصصية من أكثر أنشطة المنهج التي تحظي باهتمام كل من الأطفال والمعلمة
نظرَا لأنها توفر وسطًا جذابًا للأطفال يحرك انفعالاتهم فرحًا وحزنًا وغضبًا ورضا،
كما أن هذا الوسط يوفر بيئة ثرية لنقل الخبرات الحياتية وإثارة الخيال. والقصة من الأدوات
التي تسهم إلى درجة كبيرة في تكوين شخصية الطفل وتربية ذوقه وتهذيب خلقه
وتكوين أنماط السلوك المرغوب.
ومعلمة الروضة يقع علي عاتقها مهمة اختيار القصص التى تقدمها للأطفال، في الفترة
المخصصة لذلك في البرنامج اليومي، أو تضعها في ركن القراءة/ المطالعة ودور المعلمة
لا يتوقف عند اختيار القصة ومجرد سردها، ولكن عليها أيضًا أن تكون ملمة بكيفية روايتها،
فراوية القصة فن تفتقده الكثير من المعلمات اللائي يقدمن القصة بطريقة تقليدية تبعث الملل
والفتور وتجعل الأطفال يعزفون عن الاستماع إليها والتفاعل معها.
4- حل المشكلات
يعتمد أسلوب حل المشكلات على تقديم بعض موضوعات المنهج في صورة مشكلات/ موقف مشكل
يشعر به الطفل، ويفكر فيه، ويبحث في أسباب المشكلة واقتراح حلول لها واختيار أفضلها
وأنسبها ثم الوصول إلى تعميمات.
5- التعليم التعاوني
يقصد بالتعلم التعاوني ذلك النموذج التعليمي الذي يتطلب تفاعل الأطفال مع بعضهم البعض،
والحوار فيما بينهم فيما يتعلق بموضع ما، وأن يعلم بعضهم بعضًا، وأثناء هذا التفاعل الإيجابي
تنمو لدى الأطفال مهارات معرفية واجتماعية متعددة، وعادة تكون المجموعات غير متجانسة.
وغالبًا ما تعد المعلمة المواقف التعاونية من خلال خبرات المنهج مع مراعاة دورها
كمخططوميسر وموجه.
وفيما يلي عرضًا مختصرًا لبعض أنماط التعلم التعاوني، ومقومات نجاحه، وبعض الأمور
التي ينبغي أن تراعيها معلمة الروضة عند استخدامها لأسلوب التعلم التعاوني.
6ـ التعلم بالاكتشاف
انواع الاكتشاف
اكتشاف موجه
توجه المعلمة الأطفال خطوة بخطوة إلى أن يصلوا إلى اكتشاف الحقائق واستخلاص المفاهيم
والقوانين والعلاقات في ضوء الموقف المخطط له والأدوات التى تجهزها وفقًا لذلك.
اكتشاف شبه موجه
تهيئ المعلمة الموقف وتقدم بعض التوجيهات المحفزة للاكتشاف، دون أن تقيد الأطفال
وتراعى أن لا يكون لدى الأطفال علم بالنتائج المطلوب التوصل إليها..
اكتشاف حر (غير موجه)
تهيئ المعلمة الموقف وتشجع الأطفال دون التوجيه خطوة خطوة، وتوفر الأدوات
وفقًا لما يطلبه الأطفال.
7- الألعاب التعليمية
لا شك أن اللعب سواء كان حرًا أو موجهًا دورًا أساسيًا في اكتساب أطفال الروضة للمفاهيم
والمهارات والاتجاهات والقيم السائدة في المجتمع. وتعد الألعاب التعليمية أحد أشكال الألعاب
الموجهة المقصودة التى تحقق أهداف تربوية محددة في جو من المتعة والبهجة، وتجمع
أحيانًا بين التعاونية والتنافسية المرغوبة..
ومعلمة الروضة يجب أن تكون على دراية كاملة بأهمية العاب التعليمية ووظيفتها وكيفية
تصميمها حتى يتحقق الهدف من استخدامها كنشاط تربوي ضمن أنشطة
المنهجالرحلات والزيارات
تعد الرحلات والزيارات من أهم الخبرات التربوية المباشرة التى تتيح للأطفال فرصًا
متعددة للتفاعل المباشر مع البيئة الاجتماعية والمادية التى تحيط بهم .
استخدام الحاسوب في تعليم الأطفال
بات الربط بين جودة العملية التعليمية واستخدام التكنولوجيا كأحد متطلبات التحديث أمرًا مسلمًا
به وأحد المعايير الهامة المرتبطة بكل من المعلمة والطفل والمنهج.
واستخدام الحاسوب في رياض الأطفال كأحد أدوات التكنولوجيا يشعر الأطفال بالبهجة ومتعة التعليم،
ويشجعهم على اكتساب مهارات التعلم الذاتي، ويحفزهم على التفاعل في الموقف التعليمي،
وييسر تقويم الموضوعات التي تتسم بالصعوبة والتجريد عن طريق استخدام أساليب النموذجة
والمحاكاة التي تعتمد على الصوت والصورة والحركة والألوان بما يساعد علي جذب انتباه
الأطفال وزيادة تركيزهم وبالتالي زيادة مكتسباتهم.
ويقع على عاتق معلمة الروضة مسؤولية اختيار البرمجيات المناسبة لقدرات الأطفال وحاجاتهم
واهتماماتهم، والتي تساعد على تحقيق أهداف المنهج وتسهم في تحقيق النمو المتكامل للطفل،
مما يتطلب ضرورة معرفة المعلمة لمواصفات البرمجيات المناسبة لأطفال الروضة.
وفيما يلي عرضًا موجزًا لأهداف استخدام الحاسوب فى تعليم أطفال الروضة ومواصفات
البرمجيات المناسبة لهم وبعض الأمور التي ينبغي مراعاة المعلمة لها عند استخدام الأطفال للحاسوب.
8- الأركان التعليمية
يؤثر تنظيم بيئة الصف في نمو مشاعر أطفال الروضة وتفكيرهم؛ فيزيد من احترامهم لذاتهم،
ويشجعهم على التفاعل مع الأقران، ويدعم قدرتهم على التعبير وإدراك العلاقات وحل المشكلات،
ويحفز لديهم الرغبة في الاكتشاف والابتكار.
وتنظيم القاعة وفقًا لنظام الأركان التعليمية يتيح الفرص لتحقيق النمو المتكامل المتوازن للطفل،
إلا أن ذلك يتطلب أن تكون المعلمة على وعى بأهداف التربية عامة، وأهداف كل من رياض الأطفال،
ومنهج النشاط الذي يمارس الأطفال العديد من أنشطته داخل الأركان التعليمية، ومن ثم
يمكن تحقيق أهداف المنهج.
9- الاناشيد
لون من ألوان الأدب يصور جوانب الحياة، ويعبر عن العواطف الإنسانية ويصف الطبيعة،
وينقل الأفكار من خلال تعبير لغوي.