خاص لمعلمات رياض الاطفال،
عند تاخر الطفل فتعلم القراءة و الكتابة لا داعى للقلق،
لان تعليم الاطفال القراءة يبدا منذ سن الحضانة و ينتهى عند و صول الطفل الى الصف الخامس الابتدائي.
ان اول شيء يجب ان يفعلة الوالدين و تفعلة انت عند تعليمة هو الامتناع عن مقارنة مستوي الطفل
بمستوي اقرانة فالمدرسة او بمستوى
اخية او اختة التي تعلمت الكتابة فسن اصغر منه.فلكل طفل مستواة و سرعتة الخاصة فالتعلم
واليكى بعض التدريبات المهيئة لعملية القراءة و الكتابة و يحتاجها الطفل فهذا الوقت …
اولا الاعداد للقراءة …
تدريب الطفل على النظر للحاجات من بعد .
تدريب الطفل على تتبع الخطوط الرفيعة فالرسم و تتبع الحركة به .
النظر الى الصور و التدقيق فتفاصيلها و التحدث عنها
العاب التشابة و الاختلاف التي يظهرها الطفل من الصور .
ادراك الاكبر و الاصغر بين الحاجات .
ملاحظة الاحجام المتفاوتة .
تنمية قدرة الطفل على ملاحظة مكان الشئ اعلي – اسفل – يمين – يسار
اعادة سرد القصص المسموعة .
تصنيف العبارات و تقسيمها الى مجموعات تدل جميع مجموعة على مفهوم عام كعبارات تدل
على الاكل الملابس وهكذا
كتابة اسم الطفل على مقعدة و على بطاقة خاصة فيه و يطلب منه التعرف على اسمه .
تقليد اصوات الحيوانات و الطيور .
عرض مجموعة من الصور و يطلب من الطفل تسمية جميع شئ باسمه .
حفظ سور صغار من القران الكريم .
ثانيا الاعداد للكتابة …
استعمال التشكيل بالصلصال لتمرين اصابع يد الطفل .
تلوين الصور بالورق الملون من اثناء القص و اللصق .
السير على النقط لتظهر صورة حيوان او طائر .
اللعب بصندوق الرمال و الكتابة بالاصبع فالرمل .
استعمال الوان المياة و الفرشاة فالتلوين و الرسم و التدريب عليها .
تكوين الاشكال من اعواد الثقاب .
تدكيك الخيط او الشرائط فالثقوب و محاولة تكوين شكل منها اللوحة المثقبة .
التدريب على غلق الزرائر فالقميص يدرب فيه اطراف الاصابع .
انشطة الرسم و التلوين المختلفة .
صنع بطاقات بارزة للحروف و تدريب الطفل على تحسسها و السير عليها باصابعة .
كتب تعليم القراءة .
توجد كتب عديدة و مختلف لتعليم القراءة هدفها كلها تعليم الاطفال الكتابة ،
بالاضافة الى تعليمهم معني حب القراءة و هذا عن طريق بعض الدروس الصغيرة .
فكل كتاب يستعرض حرفا جديدا من الحروف الابجدية او صوتا جديدا للحرف.
ويضم جميع درس قصة صغار بالاضافة الى
الصور حتي يستوعب الطفل معني الجملة .
ومن اثناء القصة يتعلم الطفل الحروف و اصواتها الحديثة ،
وبالتالي يستطيع ان يتعلم اللغة .
وترافق هذي الكتب ثانية =للتمارين ليتمرن الطفل على الدرس الجديد.
وهنالك طرق مختلفة للتعليم ايضاومنها …
1 الكيفية الشاملة
تعتمد على معلومات الطفل التي سبق ان تعلمها فالمدرس يختار عبارات دارجة على لسان الاطفال،
ومن اثناء هذي العبارات يتعلم الطفل من دون اللجوء الى تجزئة الكلمة .
ويمكن فيهاالاعتماد على كتب القصص لجذب انتباة الطفل.
والاعتماد على الصحف اذ يشعر عندما يقراها بانه يقلد و الدية فقراءة الصحف مما يحببة فالقراءة .
وايضا تستطيع الام ان تخترع بعض اللعب الصغيرة لتعليم طفلها القراءة
2-كيفية التجزئة
ان كيفية تجزئة الكلام فالتعليم تعتبر اقدم كيفية مستعملة لتعليم الاطفال.
فيبدا الطفل بتعلم جميع حرف على حدة و الصوت الخاص به،
بعد هذا يجرى ربط الحروف مع بعضها لتكوين مقاطع و ربط المقاطع لتكوين عبارات مثلا
ب ا = با & با با = بابا.
هذه الكيفية قل استخدامها فالمدارس على الرغم من انها تستعمل بالنسبة الى الذين يعانون مشاكل فالنطق.
3 الكيفية نص الشاملة
اكثر الطرق استخداما فالمدارس فمن خلالها يتعلم الطفل الربط بين العبارات و الصور.وتعتبر هذي الكيفية
كيفية و سط بين الكيفية الشاملة و كيفية تجزئة الكلمات.
كما يجب ان تمر اوقات الاستذكار بهدوء و سلام دون عبنوتة من قبل الوالدين حتي يعشق الطفل التعلم
و الا فعلي الام ان تختار و قتا احدث تجد به طفلها اكثر هدوءا.وفى النهاية اذا حاول الطفل ان يلفت اهلة
الى درجاتة العالية التي حصل عليها فعلي الام ان تهتم فيه و لا تهملة حتى
ولو كانت مشغولة ،
وذلك لتشجيعة و تحفيظه.
تعثر الطفل فالقراءة و الفهم…
تعثر الطفل فقراءة و فهم الدروس متصل باضطرابات فالحواس تصاحبها مشاكل فالنطق و هذي الحالة
تصيب الذكور اكثر من الاناث فهم يخلطون بين بعض الحروف.وحاليا فان نسبة الاطفال ذوى صعوبات
التعلم تصل الى 10%.
كما ان عديدا من الامهات يعتقدون انه حين يتعثر اطفالهن فالقراءة فذلك يعني انهم مصابون باعاقة او بعدم التركيز او بالكسل و لكن علاج هذي الحالة يتم بالتعاون بين الاهل فالبيت و المدرسين بالمدرسة .