فن وأساليب رواية القصة في رياض الأطفال
القصة عمل فني يمنح الطفل الشعور بالمتعة والبهجة ويجذبه الى الإستماع والإنعطاف والتوقف والتفكير
والتأمل والتشويق وإثارة الخيال ,
ويتضمن غرض دينيا أو علميا أو رياضيا أو ترويحيا وقد يشمل هذه الأغراض كلها أو بعضها .
أهمية القصة
الإستمتاع والترويح عن النفس .
تنمية القيم الدينية وترسيخها لدى الأطفال .
تعزيز الإتجاهات الإيجابية نحو القيم الإنسانية الأصيلة.
تثبيت العديد من المفاهيم ( الدينية و العلمية و الرياضية و اللغوية و الإجتماعية ) لدى الأطفال .
تنمية قدرة الطفل على التعبير .
إثراء الحصيلة اللغوية لدى الطفل .
زيادة خبرة الطفل عن الطبيعة والعالم الخارجي ومساعدته على فهم السلوك الإنساني .
إثارة الخيال وتفكيرة وتنمية حب الإستطلاع لدى الطفل .
تنمية الإبداع والإبتكار لدى الطفل .
تنمية التمييز السمعي والبصري لدى الطفل .
تنمية الميل الى القراءة والكتابة .
تعزيز شعور الطفل بالأمن والطمأنينة وإضفاء جو عائلي وألفة بين المعلمة والطفل .
تطوير بعض العمليات العقلية مثل : الإنتباه , التسلسل , المقارنة , التحليل ... ألخ
الخطوات الأساسية لدراسة القصة
قراءة القصة عدة مرات للتعرف على مواقع الجاذبية فيها ومواطن الجمال وتفهم الأحداث جيدا وتحديد
الهدف من القصة .
تفهم القصة جيدا , معرفة شخصياتها , مشاهدها , خصائص الشخصيات الرئيسية ومحاولة تقمص
الشخصيات من فرح أو حزن .
التدريب على الرواية بصوت عال مع النفس أو مع الأصدقاء عدة مرات لتحديد الزمن المستغرق
في الرواية .
التسجيل الصوتي وإعادة سماعه للتعرف على عيوب النطق وملاحظة بناء الجمل والمقاطع
والتعبيرات المختلفة في نبرة الصوت والتي يجب أن تكون مرتبطة بما يدور في القصة من أحداث
حتى يمكن نقل الإحساس بالكلمات للمستمع