في بعض المجالس قد تسمع من يقع في غيبة الآخرين .
فأذكرك بأن تمنع صاحبك من الغيبة وتذكره بحرمتها ، وأن تدافع عن المغتاب ، لتفوز بهذا الثواب .
قال ﷺ : من رد عن عرض أخيه ؛ رد الله عن وجهه النار يوم القيامة . رواه الترمذي بسند حسن .
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
كلماتك قد ترفعك درجات عند الله .
قال ﷺ : إن أحدكم ليتكلم بالكلمة من رضوان الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت ، فيكتب الله له بها رضوانه إلى يوم يلقاه .
وإن أحدكم ليتكلم بالكلمة من سخط الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت ، فيكتب الله عليه بها سخطه إلى يوم يلقاه . رواه الترمذي بسند صحيح .
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
لحظات البلاء ترفعك درجات عند الله .
قال ﷺ : إن العبد إذا سبقت له من الله منزلة لم يبلغها بعمله ابتلاه الله في جسده ، أو في ماله ، أو في ولده ". وفي رواية " ثم صبّره على ذلك حتى يبلغه المنزلة التي سبقت له من الله تعالى ".
رواه أبو داود بسند صحيح .
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
قال ﷺ : " إن المرأة تقبل في صورة شيطان ، وتدبر في صورة شيطان ، فإذا أبصر أحدكم امرأة ؛ فليأت أهله ؛ فإن ذلك يرد ما في نفسه ". رواه مسلم .
معنى الحديث : ليس أن المرأة شيطان ، ولكن يزين الشيطان صورتها لكي يفتنك بها ، لأن الرجل بطبعه يميل للمرأة ، فالواجب غض البصر عنها .
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
تنبيه لما يحصل يوم الجمعة .
قال ﷺ : " ومن لغا وتخطى رقاب الناس كانت له ظهرا ". رواه أبو داود بسند حسن .
يستفاد منه : كراهة تخطي رقاب الناس يوم الجمعة ، وأن من فعل ذلك فاته ثواب الجمعة الذي هو غفران ذنوب أسبوع كامل .
ويكتب له فقط ثواب صلاة الظهر .
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
قال النبي ﷺ : " من قال حين يمسي ثلاث مرات : أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق لم يضره حمة تلك الليلة ". رواه الترمذي بسند صحيح .
قال سهيل - أحد رواة الحديث - : فكان أهلنا تعلموها ، فكانوا يقولونها كل ليلة ، فلُدغت جارية منهم فلم تجد لها وجعاً .
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
رأى النبي ﷺ رجلاً يصلي وفي ظهر قدمه لمعة قدر الدرهم ، لم يصبها الماء ، فأمره النبي ﷺ أن يعيد الوضوء والصلاة . رواه أبو داود بسند صحيح .
في الحديث دليل على وجوب إيصال الماء لكل موضع من أعضاء الطهارة ، وقد يسرع البعض في الوضوء فيقع في نفس الخطأ الوارد في الحديث .
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
كان النبي ﷺ إذا أراد أن ينام وضع يده تحت رأسه ، ثم قال : اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك . رواه الترمذي بسند صحيح .
ما أعظمك يا رسول الله .
وأنت سيد الأولين والآخرين ، تخاف من يوم القيامة وتدعو ربك أن يقيك العذاب في كل ليلة ، قبل أن تنام .
أين قلوبنا ؟
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
قال ﷺ : " أقرب ما يكون الرب من العبد في جوف الليل الآخر ؛ فإن استطعت أن تكون ممن يذكر الله في تلك الساعة فكن ". رواه الترمذي بسند صحيح .
هذا الحديث يدعوك لمجاهدة النفس على قيام الليل ، لأنه وقت القرب الرباني والعطايا الإلهية .
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
فضل العناية بطرق الناس .
قال ﷺ : بينما رجل يمشي في طريق إذ وجد غصن شوك ، فأخره ، فشكر الله له ؛ فغفر له . متفق عليه .
ويدخل في هذا الفضل بإذن الله إصلاح حفريات الطرق وإزالة كل ضرر فيها ، لأنها تضر بالناس وسياراتهم .
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
قال ﷺ : من أفتي بغير علم كان إثمه على من أفتاه . رواه أبو داود بسند صحيح .
يستفاد من الحديث :
١- الحذر من الكلام في الحلال والحرام بدون علم لأن كل شخص أخذ منك تلك المسألة وهي على غير الصواب فإن عليك إثمه .
٢- ينبغي على الشخص أن يسأل العلماء أو طلاّب العلم الثقات .
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
في الحديث " ما عاب ﷺ طعاماً قط ، إن اشتهاه أكله ، وإن كرهه تركه . متفق عليه .
ذهب بعض العلماء إلى أن العيب إن كان من جهة الخلقة فإنه مكروه ، وإن كان من جهة إعداد الطعام لم يكره ، لأن صنعة الله لا تعاب وصنعة الآدميين تعاب .
قال ابن حجر : والذي يظهر التعميم ، فإن فيه كسر قلب الصانع .
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
قال ﷺ : من قرأ الآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه . متفق عليه .
قيل : كفتاه من قيام الليل .
وقيل: من الشيطان .
وقيل: من الآفات .
ويحتمل من الجميع .
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
عمل يسير وأجرٌ كبير .
قال ﷺ : " ما من أحد يتوضأ، فيحسن الوضوء، ويصلي ركعتين، يقبل بقلبه ووجهه عليهما ؛ إلا وجبت له الجنة ". رواه أبو داود بسند صحيح .
في الحديث :
١- استحباب صلاة ركعتين بعد الوضوء .
٢- مجاهدة النفس في طرد الخواطر في الصلاة سبب لدخول الجنة .
-